...

عيادة رويال دينت لتقويم وتجميل الأسنان

يبحث الكثيرون من المقيمين بمدينة 6 اكتوبر على محركات البحث ومواقع السوشيال ميديا عن عيادة او طبيب لاجراء حشو العصب بمدينة أكتوبر وعن تكلفة اجراء حشو العصب او علاج الجذور ، مما لا شك فيه ان الم الاسنان من اصعب الالام التي يواجهها الانسان ، والتي تستدعي الذهاب الى طبيب الاسنان مباشرة دون تأخير لعلاج المشكلة المتسببة في الم الاسنان ، في هذا المقال سوف نتعرف على اجراء علاج الجذور أو ما يعرف بحشو العصب كما هو دارج بين العامة ، متى نحتاج اليه ، كيف يتم اجراءه ، كما نتعرف على الاجراءات التي يتم اتباعها في اجراء حشو العصب بعيادة رويال دينت للوصول لأفضل النتائج العلاجية وتفادي المشاكل التي قد تحدث خلال علاج الجذور. جميع الحقوق لهذا المقال محفوظة لعيادة رويال دينت لتقويم وتجميل الأسنان بمدينة 6 أكتوبر.

ما هو حشو العصب ؟

حشو عصب الاسنان أو علاج جذور الاسنان هو نوع من العلاجات التي  تهدف إلى علاج عدوى بكتيرية وصلت الى لب السنة أو حجرة العصب الخاصة بالسنة أو الضرس ، وهذه العدوى البكتيرية نتجت عن تسوس السنة والذي لم يتم علاجه مبكرا مما تسبب في زيادة حجم التسوس حتى وصل الى عصب السنة داخل حجرة العصب . في اجراء حشو العصب يتم ازالة التسوس ويتم فتح حجرة العصب الخاصة بالسنة أو الضرس وازالة جميع محتوياتها من اعصاب وأوعية دموية ومخلفات بكتيرية وانسجة متضررة , بعدها يتم استكشاف مداخل قنوات العصب والتي تبدأ من أرضية حجرة العصب وتمتد داخل الجذور الخاصة بالسنة أو الضرس، بعض الاسنان يكون لها جذر واحد وقناة عصب واحدة ، وبعض الاسنان أو الضروس يكون لها جذر واحد وأكثر من قناة عصب ، وبعض الضروس يكون لها العديد من الجذور والعديد من قنوات العصب الممتدة داخل هذه الجذور. بعد ان يتم استكشاف قنوات العصب يتم استخدام المبارد الخاصة بتنظيف القنوات في التعامل مع الانسجة والأعصاب داخل هذه القنوات حيث أن الهدف هو ازالة جميع محتويات قنوات العصب ومن ثم توسيعها وايصالها الى مقاسات معينة ، وبعد ذلك تطهير هذه القنوات جيدا من الميكروبات والبكتيريا من خلال خطوة الارواء والتي يتم استخدام مواد منظفة ومطهرة سائلة تعمل على قتل البكتيريا داخل القنوات . بعد ذلك يتم تجفيف قنوات العصب جيدا و حشو هذه القنوات بمادة الجاتابركا، وبذلك يكون قد تم الانتهاء من خطوة حشو العصب ولكن يتعين بعد ذلك استعادة شكل السنة أو الضرس من وبناء الضرس الى شكله السابق قبل التسوس من خلال حشو الاسنان العادي . نظرا لأن الاسنان التي تم استئصال العصب الخاص بها تصبح الى حد ما اضعف من الاسنان السليمة وقد تتعرض للكسر فيما بعد ، ينصح دائما بعمل تتويج للسنة أو الضرس وذلك لتقوية الضرس وزيادة مقاومته لاحتمالية تعرضه للكسر فيما بعد.

سعر حشو العصب
اجراء ازالة العصب من الضرس

هل حشو العصب أو علاج الجذور اجراء مؤلم ؟

 بالطبع يتم اجراء حشو العصب تحت تأثير التخدير الموضعي وبالتالي أثناء الاجراء العلاجي نفسه داخل عيادة الاسنان وبعد عمل التخدير لا يشعر المريض بشيء .حتى في بعض الحالات النادرة والتي يكون فيها درجة شديدة من التهاب عصب الاسنان تؤثر على كفاءة التخدير وتؤدي الى بعض الاحساس اثناء الاجراء العلاجي ، هنا تأتي خبرة ومهارة طبيب الاسنان في الاعتماد على عدة وسائل من التخدير، وأحيانا يلجأ الى التخدير المباشر داخل عصب السنة مباشرة بعد كشفه حجرة العصب للسيطرة على الاحساس  بالألم.
أما بالنسبة للوقت ما بين جلسات حشو الجدور أو بعد الانتهاء من الاجراء العلاجي وذهاب تأثير التخدير ، قد يشعر المريض ببعض الالم في الضرس أو ببعض الألم اثناء المضغ أو إطباق الاسنان والذي قد يستمر عدة أيام بعد انتهاء الاجراء العلاجي ، وهذا الألم يعتبر طبيعي جدا مثل أي اجراء جراحي لأي عضو في جسم الانسان وبالتالي لا يدعو للقلق على الاطلاق . ومن حسن الحظ أن مقدار الألم المحسوس بعد انتهاء جلسة حشو العصب يكون من النوع المحتمل اذا ما قورن بألم العصب قبل الذهاب لطبيب الاسنان نتيجة لالتهاب عصب الاسنان ، ومن حسن الحظ أيضا ان المسكنات ومضادات الاتهاب المعروفة تعمل على تسكين الالم بعد علاج الجذور وبالتالي يستطيع المريض العودة الى ممارسة انشطته الحياتية بطريقة طبيعية في نفس اليوم بعد الانتهاء من اجراء حشو العصب. طبعا لا بد من استخدام هذه المسكنات ومضادات الالتهاب بحرص ومن خلال روشتة الطبيب المعالج مع الالتزام بالجرعة المحددة الموصوفة من خلال طبيب الاسنان.
 

لماذا يتم عمل حشو العصب ؟؟

السبب الأساسي لعمل حشو العصب هو التهاب عصب الاسنان أو الضروس نتيجة لوصول التسوس وما يصاحبه من بكتيريا وميكروبات الى حجرة العصب . نظرا لأن محتويات لب السنة من أعصاب وأوعية دموية وليمفاوية وخلافه محصورة في حجرة ضيقة وقنوات صغيرة فان تمدد هذه المحتويات نتيجة للالتهاب الذي يحدث في عصب السن يؤدي سريعا الى عرقلة الامداد الدموي داخل لب السن ونقص الاكسدة وبالتالي تفقد الانسجة داخل حجرة العصب القدرة على الاستشفاء والإصلاح أو حتى القدرة على التخلص من نواتج الالتهاب داخل حجرة العصب . نظرا لزيادة مستوى نواتج الالتهاب داخل حجرة العصب وتأثيرها على النهايات العصبية يشعر المريض بالألم الشديد والذي في بعض الأحيان لا تستطيع المسكنات السيطرة عليه . بالطبع يتعين على المريض الذهاب فورا الى طبيب الاسنان والذي يقوم بالكشف على المريض وعمل الأشعات اللازمة الخاصة بالأسنان يتخذ قرار البدء في علاج العصب.
عندما يتأخر المريض في الذهاب لطبيب الاسنان ويتعامل مع ألم الاسنان من خلال المسكنات فقط ، بعد فترة يحدث تنخر necrosis وهو ما يعرف بموت وتحلل أنسجة العصب داخل السنة , بعد حدوث هذا التنخر قد يهدأ الألم قليلا ويظن المريض أن الضرس قد عالج نفسه بنفسه وأن المشكلة انتهت ، ولكن للأسف ما يحدث بعد ذلك هو أن نواتج انسجة العصب الميتة والبكتيريا المتواجدة والسموم الناتجة تبدأ في الخروج من نهاية قنوات العصب بالجذور وتصل الى الاربطة السنية والعظام حول جذور الأسنان . نظرا لأن هذه الانسجة هي انسجة حية فيبدأ الجسم في التعامل مع هذه البكتيريا والسموم بطريقة دفاعية حتى يحد من انتشارها الى المناطق المجاورة. هذا الاجراء الدفاعي من الجسم يتسبب في حدوث خراج حاد acute dentoalveolar abscess مرتبط بالسن والذي يتسبب في ألم شديد وغير محتمل اعلى الضرس المتأثر . نتيجة للحرب القوية بين البكتيريا والسموم مع الخلايا المناعية يتكون يحدث تدمير للعظام حول جذور السنة ويتكون الصديد الخاص بالخراج والذي يبحث عن أي مخرج له من خلال أقل المسارات مقاومة the least path of resistance ، ولذلك في بعض الأحيان يلاحظ المريض وجود ناسور صديدي في اللثة أعلى الضرس المتأثر وهذا الناسور يخرج مواد صديدية ذات مذاق غير محبب . اذا ترك المريض هذا الخراج الحاد بدون علاج أيضا حتى مرحلة حدوث الناسور الصديدي يكون قد تحول الخراج الحاد الى خراج مزمن chronic dentoalveolar abscess . وفي بعض الأحيان قد يتكون تكيس حول جذور الاسنان periapical cyst والذي قد يتمدد في الحجم بطريقة بطيئة ولكن مع الوقت يمكن أن يزداد في الحجم ويؤثر على جذور الاسنان المجاورة والعظام المحيطة.
اذا وصل السن لمرحلة الخراج الحاد أو الخراج المزمن أو التكيس حول جذور الاسنان فالحل هنا أيضا يكون من خلال الذهاب الى طبيب الاسنان وبدأ العلاج فورا . اذا وجد طبيب الاسنان ان حالة السن أو الضرس العامة تسمح بالاحتفاظ بيه وتجنب الخلع ، يكون العلاج هنا أيضا من خلال حشو العصب وازالة أي مصدر للبكتيريا أو السموم من الضرس ، عند اذ تبدأ الانسجة المحيطة بالجذر في الاستشفاء واستعادة البناء الحيوي السليم مرة أخرى . في حالة وجود تكيس حول الاسنان قد يستدعي التدخل الجراحي لازالة التكيس من حول الجذور.
أيضا من أسباب اللجوء لعمل حشو العصب عندما يحتاج اخصائي التركيبات السنية برد أو تصغير السنة للحد الذي يؤثر على عصب السنة ، فقد نلجأ حين اذ لعمل حشو عصب احترازي قبل التدعيم والتتويج ، ولكن يتم ذلك من خلال خطة علاجية دقيقة وبعد التأكد ان اللجوء لحشو العصب في هذه السنة هو الحل الوحيد لإتمام الخطة العلاجية للتركيبات ، حيث ان الممارسات الطبية الاكلينيكية السليمة تستدعي دائما المحافظة على عصب الاسنان بحالته الصحية والسليمة. 

 

هل لا بد من التتويج بعد عمل حشو العصب ؟

التتويج مقصود به عمل تاج للسن أو الضرس أو ما يعرف بالطربوش أو الكراون dental crown ، وتأتي أهمية التتويج في حماية السن أو الضرس من الكسر حيث أن الضرس الذي تم إزالة العصب من يكون أقل في القوة والتحمل من الضرس السليم ، وتزيد احتمال تعرضه للكسر أو التلف فيما بعد ، لذلك أكثر من 90% من حالات علاج الجذور سوف تتطلب عمل تتويج للضرس
لحمايته واطالة عمره الافتراضي بعد اجراء حشو العصب.
تتويج السن بعد حشو العصب
تتويج السن بعد حشو العصب 

كيف ساهمت التطورات في طب الاسنان في زيادة نجاح اجراء حشو العصب ؟

لا شك ان نجاح أي اجراء طبي يعتمد في المقام الأول على مهارة الطبيب المعالج بدءا من التشخيص السليم واختيار خطة العلاج المناسبة ، واستخدام كل العلوم والمهارات المتخصصة والعمل بها لزيادة فرص نجاح الاجراء الطبي وتنجب المشاكل والتعقيدات المتوقعة . بالتأكيد ساعدت التطورات التكنولوجية في مجال طب الأسنان على زيادة فرص نجاح اجراء علاج الجذور بدءا من اشعة رونتيجن التشخيصية والتي تساعد طبيب الاسنان على معرفة شكل وامتداد الجذور  مرورا بوسائل التخدير الحديثة والتي تساعد في منع الشعور بالألم اثناء جلسات حشو الجذور , بالإضافة لما سبق تتوافر الان أجهزة حديثة متخصصة في علاج الجذور مثل جهاز تتبع ذروة الجذر أو apex locator وهو جهاز يساعد طبيب الاسنان في توصيل مبارد قنوات العصب حتى نهاية الجذور وفي نفس الوقت يساعد طبيب الاسنان في تجنب تخطي ذروة الجذر اثناء الاجراء العلاجي لإزالة عصب السن مما يساعد في حشو قنوات الجذور للنهاية وتجنب خروج الحشو من الجذور والذي قد يتسبب في ضرر للأربطة السنية والعظام في حالة تخطيه نهاية الجذر.

أيضا أجهزة تحضير وتوسيع القنوات الالية أو ما متعرف بأجهزة الروتاري ، وهي أجهزة ظهرت منذ بدايات القرن الحادي والعشرين وشهدت العديد من التطورات على مدار العشرين عام الأخيرة وتهدف هذه الأجهزة الى مساعدة طبيب الاسنان على التحضير الالي والسريع لقنوات الجذور من أجل تسريع مهمة الطبيب واختصار الوقت على المريض وضمان إزالة جميع محتويات قنوات العصب من أنسجة ملتهبة وأوعية دموية وبكتيريا وغيرها ، كما تضمن وصول سوائل التطهير حتى نهاية الجذور وبالتالي ضمان تطهير قنوات الجذور بأكملها من بدايتها وحتى نهايتها. 

أيضا أجهزة الموجات فوق الصوتية  Ultrasonic Activation لها دور في تنشيط سوائل التطهير المستخدمة اثناء اجراء حشو العصب ، حيث تعمل الذبذبات فوق الصوتية على توليد دوامات واهتزازات للسائل المستخدم في تطهير قنوات العصب مما يزيد من تأثيره في إزالة بقايا محتويات قنوات العصب وقتل الميكروبات الكامنة بها والوصول للقنوات الجانبية الدقيقة المتفرعة من القنوات الرئيسية والتي ان وجدت فلا سبيل لتنظيفها وتطهيرها سوى استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية في تنشيط سائل التطهير حتى يصل اليها.

الاجراءات المتبعة في حشو العصب بعيادة رويال دينت لضمان النجاح العلاجي لعلاج جذور الاسنان

  • استخدام الاشعة الرقمية digital radiography في تصوير الاسنان قبل واثناء وبعد اجراء علاج الجذور
  • استخدام جهاز تتبع ذروة الجذور J-Morita Apex Locator  لتحديد الطول الدقيق لقنوات حشو العصب لتفادي الحشو الزائد او الناقص لقنوات جذور الاسنان
  • استخدام افضل المبارد لتحضير قنوات الاعصاب ، وافضل الخامات في حشو جذور الاسنان
  • استخدام جهاز تحضير وتوسيع القنوات الآلي Rotary Endo-Motor من اجل تسريع اجراء حشو العصب وضمان ازالة حميع محتويات قنوات العصب
  • الاهتمام بخطوات تطهير قنوات الاعصاب  واحدث البروتوكولات العلمية في خطوة الارواء والتطهير , واستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية ultrasonic activation  لتنشيط سوائل التطهير المتسخدمة وضمان وصولها لجميع اجزاء قنوات الجذور واي قنوات جانبية دقيقة يُحتمل تواجدها.
  • المتابعة مع المريض اثناء وبعد اجراء حشو الجذور والتأكد من صحة وسلامة ونجاح الاجراء العلاجي قبل الانتقال لخطوة التتويج.

حالات عملية تم علاجها في عيادة رويال دينت "صور اشعاعية"

دكتور حشو عصب اكتوبر
دكتور حشو عصب 6 اكتوبر
حشو عصب اكتوبر

نلاحظ في الصور الاشعاعية للحالات السابقة كيف نحرص في عيادة رويال دينت على تحضير وتنظيف قنوات الاعصاب الممتدة داخل جذور الاسنان حتى نهاية الجذور بالشكل الذي يسمح لحشو الحذور والذي يظهر بلون ابيض فاتح في الصور  الاشعاعية بأن يمتد الى نهاية طول الجذور . من أهم عوامل نجاح علاج الجذور أن يتم ملء جميع الفراغات داخل قنوات جذور الاسنان بطريقة ثلاثية الابعاد وبالشكل الذي يمنع اي انسجة تالفة او اي ميركوبات بأن تبقى داخل قنوات الاعصاب. 

يساعد جهاز تتبع ذروة الجذر بأن يتم تحضير قنوات الجذور الى نهايتها دون ترك اي مسافة منها بدون تحضير وتنظيف ، وفي نفس الوقت نتجنب اي امتداد زائد عن الحد لتحضير القنوات بان يحدث خارج  جذور الاسنان والذي قد يتسبب في فشل الاجراء العلاجي لحشو العصب. نعتمد في عيادة رويال دينت على جهاز J- Morita لتتبع ذورة الجذور وهو من افضل اجهزة تتبع طول الجذور في العالم حسب جميع الدراسات العلمية التي اجريت في مجال علاج الجذور

استخدام جهاز تتبع ذروة الجذور عيادة رويال دينت
دكتور حشو عصب اكتوبر –
استخدام جهاز تتبع ذروة الجذور عيادة رويال دينت

ما هو سعر اجراء علاج الجذور بعيادة رويال دينت في الوقت الحالي ؟؟

لمعرفة السعر الحالي يرجى ادخال كلمة السر بعد الحصول عليها من خلال التواصل معنا واتساب على رقم العيادة 01150308610
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.