...

عيادة رويال دينت لتقويم وتجميل الأسنان

اسعار التقويم الشفاف في مصر 2023

اعداد د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الاسنان بعيادة رويال دينت

نستعرض في هذا المقال اخر التطورات عن تكلفة واسعار التقويم الشفاف في مصر 2023. حيث يسعى الكثيرون من الاشخاص للحصول على ابتسامة جميلة واسنان مصفوفة ومنتظمة فالحل الامثل يكون من خلال تحريك الاسنان تقويميا للوصول الى افضل انتظام للاسنان. ظهور التقويم الشفاف منذ نهاية تسعينيات القرن السابق كان بمثابة قفزة  طبية تكنولوجية كبيرة في مجال تقويم الاسنان، ومع التقدم العلمي والصناعي في مجال الطباعة ثلاثية الابعاد وفي مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي اصبح الآن جهاز التقويم الشفاف ذو قدرة وكفاءة عالية في تحقيق معظم حركات الاسنان التقويمية المطلوبة ولم يعد جهاز التقويم الشفاف مقتصر فقط على علاج الحالات البسيطة ولكن اصبح من الامكان استخدامه في معظم حالات تقويم الاسنان اما بمفرده، أو من خلال الدمج مع بعد الأدوات والأجهزة التقويمية الاخرى مثل زرعات تقويم الاسنان والمطاط التقويمي والحاصرات التقويمية المثبتة.

لم يعد جهاز تقويم الشفاف المتحرك مقتصر على شركة انفيزالين “وهي من الشركات الرائدة في مجال التقويم الشفاف” , نظرا للتطورات الكبيرة في مجال الطباعة ثلاثية الابعاد والتطورات الكبيرة في صناعات خامات طب الاسنان اصبح هناك العديد من الشركات المحلية والعالمية في صناعة التقويم الشفاف، نتيجة لذلك لم يعد سعر التقويم الشفاف مرتفع بشدة كما كانت الاحوال في بداية الالفية الجديدة. أيضا بسبب التطورات والابحاث العلمية التي تم عملها على اجهزة التقويم الشفافة ومن خلال عدد كبير من الدراسات الاكلينيكية والسريرية ، اصبح هناك استيعاب كبير من متخصصي تقويم الاسنان في الية عمل التقويم الشفاف ، وكيف يمكن الاستفادة من قوالب التقويم الشفاف في تحقيق معظم حركات الاسنان التقويمية بكفاءة عالية وتأثير مقارب جدا أو يكاد يكون مشابه لاجهزة التقويم المعدني والتي ما زالت هي الاختيار الأول في حالات تقويم الاسنان، ولكن مع التطور العلمي والبحثي اصبحت أجهزة التقويم الغير مرئية ذات قدرة عالية في علاج عدد كبير من الاصناف المختلفة لحالات سوء اطباق الاسنان. انتشار تكنولوجيا التقويم الشفاف في عيادات تقويم الاسنان في معظم انحاء العالم ، وانتشار الشركات والمعامل المصنعة لتقويم الاسنان ساهم بشكل كبير في تحسن وتقليل تكلفة واسعار التقويم الشفاف نسبيا في الأعوام الأخيرة.

التقويم الشفاف مع زرعات الاسنان
الدمج بين التقويم الشفاف وزرعات الاسنان التقويمية من اجل الشد الخلفي للاسنان العلوية

اختلاف اسعار التقويم الشفاف بين الحالات المختلفة 

تختلف حالات تقويم الاسنان فيما بينها في درجة الصعوبة ومقدار حركة الاسنان المطلوب للوصول الاصطفاف النهائي. حيث ان كل شخص له شكل الاسنان الخاص بيه وقياسات الاسنان وعظام الفك الخاصة به وانتظام الاسنان الخاص به فبالتالي فان جهاز التقويم الشفاف لا بد من تصنيعه خصيصا لكل مريض. وحيث ان التقويم الشفاف هو عبارة عن عدد من القوالب الشفافة المتتالية والمتتابعة ، فبالتالي يحتاج كل شخص الى عدد معين خاص به من قوالب التقويم الشفاف يختلف عن الاشخاص الاخرين ويعتمد هذا العدد من قوالب التقويم الشفافة على مقدار التزاحم أو مقدار المسافات بين الاسنان وعلى مقدار الحركة المطلوب تحقيقها لاسنان الفكين العلوي والسفلي للوصول للاطباق المثالي للاسنان وللوصول للاصطفاف المنتظم للاسنان ولتحقيق ابتسامة متناسقة وجميلة. بناءا على ذلك فان سعر التقويم الشفاف يختلف من شخص لاخر اعتمادا على عدد القوالب الشفافة المطلوبة لكل شخص . هناك حالات سهلة وبسيطة قد تتطلب مثلا في حدود ست أو سبع أو ثمان قوالب شفافة للفك الواحد , وفي هذه الحالات يكون مقدار التزاحم أو المسافات أو أيا كان المشكلة التقويمية بدرجة بسيطة يسهل علاجه بعدد بسيط من قوالب التقويم الشفافة ، من ناحية اخرى هناك حالات صعبة قد تحتاج لثلاثين او اربعين أو خمسين قالب شفاف، واحيانا اكثر. في هذه الحالات نتيجة للتزاحم الشديد أو المسافات الكبيرة او وجود بروز في احد الفكين او كلاهما او تباين شديد بين اسنان الفكين يكون هناك احتياج لعدد كبير من القوالب الشفافة ويترتب عليه تكلفة اعلى لعمل تقويم الاسنان باستخدام القوالب الشفافة. اذا كانت الحالة شديدة التعقيد وتحتاج عدد كبير جدا من قوالب التقويم الشفافة ، في هذه الحالة قد يلجأ اخصائي التقويم المتمكن من استخدام تكنيك الدمج بين جهاز التقويم الشفاف واجهزة التقويم الأخرى Hybrid Technique in Clear Aligner Therapy من اجل تحقيق افضل استفادة من تقويم الاسنان للمريض وفي نفس الوقت تقليل عدد القوالب الشفافة المحتملة لعلاج الحالة وبالتالي تقليل التكلفة الاجمالية لعلاج الحالة.

اسعار التقويم الشفاف في مصر 2023
اسعار التقويم الشفاف في مصر 2023

كم سعر التقويم الشفاف في مصر؟

 

متوسط تكلفة قالب التقويم الشفاف الواحد ما بين 900 جنيها الى 1800 جنيها، يعتمد الاختلاف في السعر بين العيادات على العديد من العوامل مثل الخامات المستخدمة في تصنيع القوالب الشفافة وتكلفة الانتاج المعملي للقوالب , بالاضافة لعوامل اخرى مثل خبرة الطبيب ومكانته العلمية والاكاديمية وموقع العيادة وشريحة العملاء المستهدفة وتجهيزات العيادة … الخ. قد تزيد التكلفة بمقدار كبير اذا كانت القوالب الشفافة سوف يتم طلب تصنيعها بالخارج كما هو الحال عند التعامل مع شركة كبرى لانتاج التقويم الشفاف كشركة Invisalign …. لا شك ان شركة انفيزالاين لانتاج التقويم الشفاف هي من اوائل شركات العالم في مجال التقويم الشفاف ، ولكن نظرا لأن التكلفة سوف يتم احتسابها بالدولار الأمريكي وحيث ان التكلفة الانتاج المعملي فقط تبع شركة انفيزالاين تتراوح ما بين 1600 دولار الى ما يفوق الثلاث الاف دولار فنجد ان اعتماد عيادات تقويم الاسنان في مصر على شركة انفيزالاين تقلص بنسبة كبيرة في السنوات الاخيرة , خصوصا مع انتشار العديد من الشركات والمعامل المتخصصة في انتاج التقويم الشفاف في الآونة الاخيرة وازدياد التنافس بين هذه الشركات. يتواجد الآن في مصر العديد من الشركات والمعامل المتميزة في تصنيع التقويم الشفاف وبقدر عالي من الكفاءة والاعتمادية، وبالتالي اصبحت اسعار التقويم الشفاف في مصر 2023 مناسبة ومعقولة الى حد كبير. 

مثال توضيحي

اذا افترضنا ان حالة تقويم اسنان بسيطة سوف تحتاج الى ثمان قوالب شفافة علوية وسبع قوالب شفافة سفلية , وباعتبار ان تكلفة القالب الشفاف الواحد في حدود الف جنيها ، تكون التكلفة الاجمالية لهذه الحالة في حدود خمسة عشر الف جنيها , وهو ما يساوي تقريبا نفس التكلفة عن استخدام التقويم المعدني الثابت ولكن مع ميزة هامة جدا وهي عدم مرئية أو ظهور جهاز التقويم لمن هم حول المريض. بعض العيادات قد تقلل من تكلفة قالب الشفاف الواحد اذا كان اخصائي التقويم بالعيادة متمرس في عملية التصنيع والانتاج للقوالب الشفافة او اذا كانت العيادة تمتلك معمل خاص واجهزة خاصة لتصنيع القوالب الشفافة، قد يؤدي هذا لتقليل تكلفة الانتاج على العيادة مما يقلل من التكلفة النهائية على العميل او المريض. ايضا اذا كانت الحالة سوف تحتاج لعدد كبير من قوالب التقويم قد يلجأ اخصائي تقويم الاسنان لتقنية الدمج hybrid technique التي ذكرناها اعلاه، سوف يؤدي دمج القوالب التقويمية الشفافةمع التقويم المعدني أو التقويم السيراميكي أو زرعات تقويم الاسنان لتقليل تكلفة العلاج التقويمي الاجمالي مقارنة باستخدام عدد كبير جدا من القوالب الشفافة لعلاج الحالات المعقدة نسبيا بالتقويم الشفاف فقط.

 
 

كيف يتم احتساب تكلفة التقويم الشفاف للمريض ؟؟

بعد ان يقوم اخصائي تقويم الاسنان بشرح جميع مميزات وعيوب اجهزة تقويم الاسنان المختلفة للمريض والفروق بينهم والانسب لحالة المريض , وعندما يستقر المريض على اختيار التقويم الشفاف في العلاج التقويمي , يقوم اخصائي تقويم الاسنان باخد قياسات الاسنان والفكين للمريض , يتم تحويل هذه القياسات الى قياسات الكترونية ثلاثية الابعاد ذات الامتداد stl , ويتم ادخال هذه القياسات الى احد البرامج الحاسوبية المتخصصة في صناعة التقويم الشفاف, يتم تحريك الاسنان افتراضيا على هذه البرامج حتى الوصول للاصطفاف الامثل للمريض ويتم تخصيص المراحل المختلفة لتحريك الاسنان في الاتجاهات المختلفة بما يساعد للوصول لافضل اطباق للاسنان. في النهاية يساعد البرنامج على تحديد عدد القوالب الشفافة المطلوبة لتحريك الاسنان من الوضع الحالي الى الوضع النهائي السليم للاسنان ووبناءا على عدد القوالب الشفافة يتم تحديد التكلفة النهائية للعلاج. قبل البدء في العلاج يقوم اخصائي تقويم الاسنان بعرض فيديو افتراضي لمسار تحرك الاسنان اثناء العلاج والمتوقع حدوثه مع استبدال قوالب التقويم المتتابعة حتى الوصول للنتيجة النهائية. عند موافقة المريض على بدء العلاج التقويمي، يعطي الطبيب الضوء الاخضر لمعمل الانتاج أو للشركة المصنعة للبدء في تصنيع القوالب الشفافة الخاصة بالمريض. قد تستغرق عملية الانتاج العديد من الايام قبل ان تصبح القوالب الشفافة جاهزة لتسليمها للمريض. بعض الحالات قد تحتاج الى ملحقات توجيه الشد  attachment مع جهاز التقويم الشفاف , وهذه الملحقات هي عبارة عن اشكال صغيرة مستطيلة او مربعة او مثلثة او دائرية يتم لصقها على الاسنان من مادة الكومبوزيت المستخدمة في عمل الحشو التجميلي للاسنان , وتساعد هذه الملحقات جهاز التقويم الشفاف على توجيه الشد أو الحركة التقويمية في الاتجاهات المرغوب فيها. اذا كانت الحالة تتطلب استخدام ملحقات توجيه الشد فبالتأكيد سوف يتم احتساب تكلفة هذه الملحقات وتكلفة القالب الشفاف المستخدم في لصق وتثبيت هذه الملحقات.
 

ما هو سعر التقويم الشفاف في عيادة رويال دينت في الوقت الحالي ؟

لمعرفة السعر الحالي للتقويم الشفاف بعيادة رويال دينت لتقويم الاسنان، يرجى ادخال كلمة السر بعد الحصول عليها من خلال التواصل معنا واتساب على رقم العيادة 01150308610
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.